recent
أخبار ساخنة

كيفية خفض معدل الارتداد Bounce Rate افضل طرق تخفيض معدل الارتداد :: 2021

الصفحة الرئيسية

شرح طُرق تخفيض معدل الارتداد – Bounce Rate

 

كيفية خفض معدل الارتداد Bounce Rate افضل طرق تخفيض معدل الارتداد :: 2021

كيفية خفض معدل الارتداد في مواقع الويب، يبحث الكثير من أصحاب المواقع والمدونات عن أفضل الطُرق التي يمكنها تخفيض نسبة معدل الارتداد ، لكسب ثقة محركات البحث، والحفاظ على عدد زوار موقعك ، وتلبية لمتطلبات زوار موقعنا الكرام، سنعرض لكم في هذه المقالة أفضل الطُرق المجربة لتخفيض معدل الارتداد,لكن قبل البدء في الشرح ينبغي أن نضع تعريفًا لـ “معدل الارتداد” ، وما هي النسبة المئوية المناسبة لموقعك الإلكتروني.

 

ما هو معدل الارتداد – Bounce Rate

 

معدل الإرتداد، هو عبارة عن جلسة تستهدف صفحةً ما، أو مقالة معينة داخل موقعك. ومن ثم مغادرة الموقع بالكامل دون الذهاب إلى صفحات أخرى أو التنقل داخل الموقع. وفي Google Analytics ، يتم حساب معدل الارتداد على أنه ” جلسة منفردة تتسبب في طلب صفحةٍ ما إلى خادم الويب ” .


فعلى سبيل المثال ، عندما يفتح المستخدم صفحة واحدة على موقعك، ثم يغادر الموقع دون أن يذهب إلى أي صفحات أخرى، أو يتسبب في إجراء طلبات أخرى إلى خادم Analytics لتلك الجلسة المنفردة .

 

كيفية حساب نسبة معدل الارتداد في المواقع :

 

يتم حساب نسبة معدل الارتداد، بناءً على عدد الجلسات التي تتضمن صفحة واحدة منفردة، ومن ثم قسمتها على إجمالي عدد الجلسات ككل ، ويمكن حساب معدل الارتداد بصيغة أخرى وهي ” النسبة المئوية لإجمالي الجلسات داخل موقعك التي لم يشاهد المستخدمين فيها سوى صفحة واحدة، دون أن يتسببوا في فتح صفحات أخرى.

 

ما هي نسبة معدل الارتداد المناسبة لموقعك :

 

يعتبر معدل ارتداد الزوار المرتفع، مؤشر قوي يدل على أنك لم تنجح في إقناع الزوار بالبقاء داخل موقعك ، أو إقناعهم بالتنقل داخل الصفحات أو المقالات الأخرى، و يمكن أن يرتفع معدل الارتداد، في حال نقر الزائر على رابط خارجي يشير إلى موقع آخر، أو في حال النقر على زر الخروج ومن ثم مغادرة الموقع.

 

 

كيفية معرفة إن كانت نسبة معدل الارتداد لموقعك مناسبة أم لا؟ في البداية لايمكن تحديد إجابة واضحة لكافة المواقع ، حيث تختلف النسبة المقبولة لمعدل الارتداد من موقع لآخر بناءً على ” نيتش الموقع – الأجهزة المستخدمة للذهاب للموقع – عدد زيارات الموقع – جودة المحتوى”، لكن هناك قاعدة عامة مُتعارف عليها حول النسب الأفضل لمعدل إرتداد مواقع الويب.

 

 

  • 50 – 30 % نسبة ممتازة
  • 50 – 70 % نسبة متوسطة
  • 70 – 80 % نسبة سيئة
  • 80% نسبة سيئة جدا

 

 

ملحوظة : أن كانت نسبة معدل الارتداد الخاصة بموقعك أقل من 25% يجب عليك التأكد من أن موقعك مرتبط بشكل صحيح مع إحصائيات جوجل اناليتكس، وذلك لأنه لا يوجد موقع إلكتروني يمكنه الوصول لهذه النسبة. يمكنك معرفة نسبة معدل الارتداد الخاصة بموقعك من لوحة التحكم في حسابك على إحصائيات جوجل – Google Analytics. حيث تمنحك جوجل معدل الإرتداد الخاص بكل صفحة ، وفي الوقت الذي تحدده انت.

 

كيفية خفض معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني

 

ما هي طُرق تخفيض معدل الارتداد، توجد العديد من الممارسات المهمة والتي تؤدي إلى تقليل نسبة الارتداد، حيث تندرج هذه الطرق أو الممارسات تحت ما يسمى بـ”تحسين تجربة المستخدم” ، كما تشمل أيضا كافة الجوانب التي تؤدي إلى تفاعل المستخدم مع محتوى وخدمات موقعك، فإذا تمكنت من جعل تجربة المستخدم جيدة، فذلك سيؤدي تلقائياً إلى تخفيض نسبة معدل الارتداد داخل احصائيات موقعك.

 

وكلما قدمت محتوى جيد يمد المستخدم بالمزيد من المعلومات المفيدة ، كلما حصلت على افضل تجربة استخدام، وهذا سيزيد من بقاء الزائر داخل موقعك، والتنقل داخل صفحات أخرى، مما يؤدي إلى تقليل معدل الارتداد. فيما يلي أهم الخطوات التي تؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وخفض معدل الارتداد :

 

# إستخدام الصور والفيديوهات داخل المقالات:

 

من أفضل الطرق التي تؤدي تقليل معدل الارتداد، حيث أن الصور ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية تجعل موقعك أكثر جاذبية، وأكثر لفتًا للانتباه من النصوص الكتابية، ويمكنك استخدام الرسوم المتحركة، وغيرها من ملفات الوسائط المتعددة التي تجذب اهتمام الزائر لتوفير تجربة استخدام رائعة .

 

# تحسين النصوص الكتابية حتى يسهل قراءتها:

 

ينبغي أن تتأكد من أن النصوص المكتوبة على موقعك سهلة القراءة على كافة الأجهزة ذات الشاشات المختلفة . حيث يجب ألا يكون حجم الخط صغير جدا مما “يصعب قراءته” ، ولا كبير جدا حتى لا يؤدي إلى مضايقة الزائر ، بل يجب عليك اختيار حجم الخط المناسب والذي يجعل الزوار يشعرون بأريحية أثناء القراءة.

 

# تجنب وضع الإعلانات المزعجة ذات النوافذ المنبثقة :

 

يجب على أصحاب المواقع مراعاة وضع عدد مناسب من الإعلانات داخل صفحات الموقع، فهناك بعض المواقع تُكثِر من وضع الإعلانات بشكل يستفز الزائر ويزعجه، لذلك ننصح بوضع الإعلانات بشكل مناسب مع محتوى موقعك ولا تبالغ في عدد الوحدات الاعلانية، حتى لا تؤدي إلى زيادة معدل الارتداد.

 

# بناء استراتيجية للمحتوى الخاص بموقعك :

 

يجب على أصحاب المواقع مراعاة نشر محتوى ذات جودة عالية، وليس مجرد نصوص محشوة بكثافة الكلمات المفتاحية غير المناسبة، حيث يمكنك تحسين محتويات موقعك من خلال التحقق من إحصائيات الموقع ومعرفة الكلمات المفتاحية المناسبة التي يبحث عنها الزوار القادمون من صفحات نتائج البحث.

 

# تحسين سرعة صفحات موقعك :

 

تعد سرعة الموقع من أهم الممارسات التي تؤدي إلى تخفيض معدل الارتداد، فهناك تقارير أثبتت أن 40 ٪ من مستخدمي شبكة الإنترنت يغلقون الصفحات التي تستهلك وقت تحميل أكثر من ثلاث ثوانٍ ، لذلك احرص على تسريع تحميل صفحات موقعك إن أردت خفض معدل الارتداد.

 

# تحديث محتويات موقعك بشكل مستمر :

 

ينبغى على أصحاب المواقع الاهتمام بجودة المحتوى ومراعاة تحديثه من حين إلى آخر، حيث أن شركة جوجل تهتم بالمواقع والمدونات التي تقوم بتحديث ونشر المقالات بشكل دائم، لذلك إذا كنت تريد خفض معدل الارتداد، والحصول على تجربة مستخدم رائعة يبغى عليك العمل جيدا على تطوير وتحديث محتويات موقعك .

 

# إجعل موقعك متجاوبًا مع مختلف الشاشات :

 

إذا كان تصفح وقراءة محتويات موقعك صعبًا على الشاشات الصغيرة أو شاشات التابلت ، فمن المحتمل أن يغادر الزوار موقعك ويبحثوا عن موقع آخر متجاوب . لذلك يجب عليك اعتماد تصميم متجاوب يجعل صفحات موقعك تتكيف بسهولة مع شاشات العرض المختلفة.

 

# اجعل موقعك سهل التصفح والتنقل بين محتوياته :

 

سهولة تصفح الموقع هي إحدى أهم الطرق التي يمكن أن تساعد على تقليل معدل الارتداد، لذلك يتوجب عليك استخدام تصميم مميز يحتوي على أكواد نظيفة، لجعل موقعك سهل التنقل والتصفح بين محتوياته ، ليس هذا فقط بل إن التصميم المميز يجعل الزوار يقضون أطول وقت ممكن داخل موقعك.

 

الي هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع اليوم، قدمنا لكم شرح أهم وأفضل طرق تخفيض معدل الارتداد لمواقع الويب، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم ولو بالقليل من المعلومات، ولمزيد من الأخبار التقنية، وبرامج الحماية، وشروحات الربح من الانترنت، وتحميل افضل البرامج والتطبيقات، اشتركوا في نشرتنا البريدية ليصلكم كل جديد من موقع إبداع تقني.

google-playkhamsatmostaqltradent