U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

أهم 5 إعدادات يجب ضبطها بهاتفك الأندرويد لحماية وتأمين بياناتك من التعقب :: 2020

 إعدادات يجب ضبطها بهاتفك الأندرويد لحماية وتأمين خصوصيتك


كيفية حماية الهاتف الذكي من الإختراق والمتطفلين ، إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد، فهناك العديد من الإعدادات المهمة التي يجب ضبطها على هاتفك الأندرويد، للتأكد من حماية وتأمين بيانات الهاتف بشكل صحيح ، حيث تحتوي تحتوي أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد على الكثير من ميزات الأمان، و حماية الخصوصية المدمجة في الهاتف.

أهم 5 إعدادات يجب ضبطها بهاتفك الأندرويد لحماية وتأمين بياناتك من التعقب :: 2020

كيفية ضبط اعدادات الحماية في هواتف الاندرويد


تلبيةً لمتطلبات زوار موقع إبداع تقني الكرام، نعرض لكم اهم 5 إعدادات يمكنكم ضبطها في أجهزة الهواتف التي تعمل بنطام أندرويد لحماية بياناتك وخصوصيتك من التعقب. حيث تتوفر تلك الإعدادات في كافة هواتف اندرويد الحديثة، وذلك لزيادة معدلات الحماية ورفع مستوى الأمان.



فيما يلي خطوات إعداد وتهيئة هاتف اندرويد الذكي لحمايته من البرامج الضارة والمتطفلين، ورفع مستوى حماية الخصوصية.



ميزة Find My Device تتبع الهاتف


تعتبر ميزة Find My Device " تتبع الهاتف"، من أفضل الميزات التي يجب على أصحاب هواتف أندرويد تفعيلها وضبطها على أجهزتهم، وذلك لتفادي سرقة معلوماتك أو بيانات هاتفك عند تعرضه للسرقته أو فقدانه في مكان ما.


حيث تساعدك ميزة Find My Device في العثور على الهاتف المفقود، و حظر إمكانية الوصول إلى معلومات الجهاز أو الملفات والصور التي بداخله ، فبمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول علي هاتف أندرويد الخاص بك باستخدام حساب Gmail التابع لشركة جوجل.


سيتم تفعيل خدمة تتبع الهاتف Find My Device ، وهي خدمة مدمجة في هواتف أندرويد الحديثة، والتي تتيح لك إمكانية تعقب موقع هاتفك الأندرويد في حالة فقدانه ، كما تمكنك أيضاً من قفل الهاتف عن بُعد وحمايته.


ومن ضمن ميزات خدمة تتبع الهاتف من جوجل، تتيح لك مسح كافة بيانات الهاتف وغلاقه عن بُعد ، فيما يلي كيفية تفعيل ميزة تتبع الهاتف Find My Device على جهاز أندرويد الخاص بك، تابع الخطوات التالية:


خطوات تفعيل ميزة تتبع الهاتف Find My Device



  • انتقل إلى "الإعدادات" في هاتفك الأندرويد .
  • اختر قسم "الأمان" Security داخل هاتفك .
  • اضغط على خيار "العثور على جهازي" Find My Device.
  • تأكد من تفعيله داخل جهازك ، وإن لم يكن كذلك اضغط على أيقونة التفعيل .


بعد الانتهاء من تفعيل خاصية Find My Device تتبع الهاتف، فقد أعددت أو طريقة لحماية هاتفك الأندرويد، وعند فقدان هاتفك أو سرقته، يمكنك فتح خدمة تتبع الهاتف، من خلال استخدام هذا الرابط . https://myaccount.google.com/find-your-phone.

ملحوظة : يجب عليك التأكد من تسجيل الدخول لحساب جوجل المرتبط بهاتف اندرويد المفقود. وستظهر لك خريطة توضيحة، يوجد بها مكان الأجهزة المرتبطة بحساب جيميل الخاص بك .


 ميزة Google Play Protect حماية جوحل


توفر شركة جوجل خاصية "Play Protect" و هي أداة حماية من البرمجيات الضارة أو الروابط الخبيثة مُدمجة داخل هواتف أندرويد الحديثة ، حيث تعتمد تلك الميزة في عملها على خوارزميات متطورة تعمل بالذكاء الاصطناعي من جوجل، لتوفير فحص شامل لكافة التطبيقات المتواجدة في هاتفك الأندرويد .


بالإضافة إلى التطبيقات الجديدة التي تقوم بتثبيتعا من متجر جوجل بلاي ، لزيادة مستويات الحمايك و أمان جهازك وبياناتك داخل التطبيقات . تأتي معظم هواتف أندرويد الحديثة، مُفعلة بداخلها ميزة "Google Play Protect" بشكل تلقائي ، ومنعا لحدوث أي أخطاء، نعرض لكم طريقة تفعيل خاصية Google Play Protect وإجراء فحص حماية يدوي للتطبيقات من خلال شرح خطوات تفعيل حماية جوجل التالية:


طريقة تفعيل خاصية Google Play Protect



  • انتقل إلى "الإعدادات" داخل هاتفك الأندرويد .
  • قم بالضغط على خيار "الأمان" Security .
  • ثم اضغط على خاصية  "Google Play Protect".


ستُظهر لك الاداة موعد آخر فحص تم داخل الهاتف ، ويمكنكم الضغط على زر "فحص"  لإجراء فحص اخر يدوي. ويمكنك أيضاً النقر على أيقونة الترس الموجود في الزاوية العلوية اليمنى، لتفعيل خاصية  "Scan apps with Play Protect"  مما يؤدي إلى فحص التطبيقات التي تقوم بتثبيتها داخل هاتفك من خارج جوجل بلاي.



 إدارة أذونات التطبيقات في هاتفك



عند الانتهاء من تثبيت تطبيق جديد داخل هاتفك الاندرويد، والبدء في استخدام تلك التطبيق، ستتلقي الكثير من الأذونات التي تطلب منك الموافقة للوصول إلى بياناتك الخاصة، مثل " الموقع الجغرافي - جهات الاتصال - الصور - الكاميرا - الميكروفون " .


 حيث تكمن أُولى خطوات حماية بيانات هاتفك وخصوصيتك من المتطفلين، في أن تكون على حذر عند الموافقة على منح الأذونات لأي تطبيق في هاتفك الأندرويد ، ولزيادة التأكيد من الإذونات التي يطلبها التطبيق إن كانت ضرورية فعلًا ام لا ، قُم بمراجعة التطبيقات التي تم منحها حق الوصول لبيانات هاتفك بانتظام، وإتاحة إمكانية الوصول فقط للتطبيقات التي تستخدمها بشكل مباشر .


كيفية التأكد من الاذونات في هاتفك الاندرويد


  • اذهب إلى "الإعدادات" في هاتفك الأندرويد.
  • ثم إضغط على قسم "الخصوصية" Privacy.
  • بعد ذلك إختر "أذونات التطبيق" App Permissions.

ستظهر لك قائمتين ، الأولى تسمى "أذونات" Permissions، وهي تحتوي على كافة الأذونات التي يتطلبها التطبيقات في هاتفك ، اضغط على أي إذن من القائمة، وستظهر لك قائمة تحتوي على كافة التطبيقات التي منحتها حق الوصول لبيانات هاتفك ، ومن هنا يمكنك ضبطها أو إلغائها .


القائمة الثانية تسمي "التطبيقات" ، وهي قائمة  تحتوي على كافة التطبيقات المثبتة في هاتفك الأندرويد ، إضغط على أي تطبيق موجود في تلك القائمة، وستظهر لك جميع الأذونات التي تم منحها للتطبيق ويمكنك التحكم فيها أو إعادة ضبطها.

عدم الضغط على الروابط المجهولة



تأتي العديد من رسائل البريد الإلكتروني داخل هواتف المستخدمين، حيث تحتوي تلك الرسائل على صور او ملفات أو روابط، ولا يعلم أحد ماذا تحوي تلك الروابط أو الملفات، كما أن البريد نفسه يصنف تلك الرسائل لقائمة النشاطات غير المرغوب فيها.

وقد تكون الروابط مشبوهة  أو روابط ملغمة ببرامج الصيد الخبيثة، وتعد تلك الطريقة من أخطر الطرق على هواتف وأجهزة المستخدمين ، وعليك أن تنتبه جيدا إلى مصدر تلك الروابط قبل أن تتخذ قرار بالضغط عليها، خصوصاً الرسائل المرسلة عن طريق SMS أو رسائل البريد العشوائي أو غير المرغوب فيها .


النصيحة الوحيدة لتفادي تلك النوعية من الرسائل المشبوهة أو الخطيرة، هي عدم فتح اي رابط أو النقر عليه، إلا إذا كنت تعلم من هو المرسل لهذه الرسالة، قم بمراسلة هذا الشخص قبل فتح الرسالة لمعرفة محتواها ومدى خطورتها على هاتفك الأندرويد.



عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي


تعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي يجب على أصحاب الهواتف الذكية مراعاتها قبل تثبيت اي تطبيق من خارج المتجر الرسمي. حيث توجد بعض القيود الصارمة التي تفرضها الشركات على المطورين، أثناء فترة مراجعة التطبيقات قبل نشرها على متجر التطبيقات الرسمي، تجعل من الصعب وجود تطبيقات ضارة أو خبيثة داخل متجر الشركة.


ربما لم يكن الأمر بهذه الصرامة والحزم على متجر جوجل ولكن هذا لا يعني وجود حماية قوية قبل وبعد تنزيل التطبيقات من المتجر.

عندما تقوم بتثبيت تطبيق من خارج المتجر الرسمي فهذا سيكون على مسؤوليتك الخاصة بشكل تام، لذلك فلا يحبذ عمل ذلك إلا لو كانت تطبيقات شهيرة جدًا وموثوقة جدًا مثل لعبة Fortnite الشهيرة على سبيل المثال؛ التي جعلت التحميل من موقعها الخاص وليس من متجر جوجل.

حيث تقدم شركة جوجل خاصية رائعة جدا وهي ، ميزة Google Play Protect حماية جوحل، التي ذكرنا طريقة تفعيلها على هاتفك في بداية هذا المقال، وتعد تلك الخاصية رائعة جدا في معرفة التطبيقات الضارة قبل تثبيتها على هاتفك الأندرويد.

ولحماية هاتفك من هذه النوعية من المخاطر، يجب عليك تفعيل خيار «عدم تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية » حتى لا يقوم تطبيق ما على جهازك، أو رابط تضغط عليه عن طريق الخطأ، بتحميل وتنصيب التطبيقات الضارة على هاتفك بدون علم المستخدم .



الخلاصة :

يوجد العديد من الطرق التي تُضِر بهاتفك الأندرويد، ويمكن أن تؤدي في النهاية لفقدان بياناتك أو سرقتها، لذلك يجب عليك في البداية، تحميل برنامج حماية قوي على هاتف أندرويد الخاص بك، كما يجب عليك أيضا تفعيل خيارات الحماية التي توفرها شركة جوجل مثل خاصية تتبع هاتفك المفقود، أو خيار فحص كافة التطبيقات قبل تثبيتها على هاتفك الذكي، ولا تنسى عدم النقر على أي روابط مجهولة ، أو فتح رسائل البريد غير المرغوب فيه.


إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم وهو، أفضل 5 إعدادات يجب ضبطها بهاتفك الأندرويد لحماية وتأمين بياناتك وخصوصيتك، ولمزيد من الأخبار التقنية، وبرامج الحماية، ومواقع الربح من الانترنت، وتحميل افضل البرامج والتطبيقات، اشتركوا في نشرتنا البريدية ليصلكم كل جديد من موقع إبداع تقني.
الاسمبريد إلكترونيرسالة