U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

ما هو الفرق بين معالجات Intel و معالجات AMD وأيهما أفضل للالعاب2020


الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD


قبل البدء في الحديث عن الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD، يجب معرفة ما هو المعالج حيث يعتبر المعالج الجزء الأساسي في أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية, ويقوم المعالج بإدارة وتنظيم جميع العمليات داخل الجهاز فهو المسؤول عن قوة الأداء وسرعة إنجاز العمليات فيعد كأنه العقل المدبر للحاسوب.


ما هو الفرق بين معالجات Intel و معالجات AMD وأيهما أفضل للالعاب2020


وسنوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال أفضل شركتين لإنتاج المعالجات وأبرز المعالجات وماهي الفروقات بينهم بناءً على عدة معايير مهمة في نظر معظم الأشخاص حيث يكون بإمكانك  تحديد المعالج الأنسب لك.


أولاً : معالجات Intel


تعتبر Intel من أشهر الشركات في صناعة معالجات الحواسيب على مستوى العالم  حيث تقوم بإصدارات متتالية كل إصدار جديد يعد أفضل من سابقه  من حيث الأداء والسرعة.

وهناك أيضا أجيال عديده من إصدارات  معالجات Intel حيث يعد أخر جيل الجيل العاشر، وتتميز الشركة بتوفيرها على شكل فئات عديدة ومختلفة من المعالجات تختلف حسب الإستخدام، ويعتبر سعر  معالجات Intel مرتفع نوعا ما.

ثانياً : معالجات AMD


قامت شركة AMD في البداية بأصدار الجيل الأول من معالجاتAMD، حيث أدي ذلك إلي دخولها ضمن شركات تصنيع المعالجات، كما أدي ذلك الأصدار لتنافسها مع معالجات Intel بل وتفوقها بسبب أفضلية الأمكانيات وتقارب السعر.


وقامت الشركة بأطلاق معالجات AMD للجيل الرابع، مع بداية العام 2020 في مؤتمر CES 2020 والتي ستتوفر خلال هذا العام. وتعتبر أفضل أنواع معالجات AMD هي معالجات الجيل الثالث  Ryzen 9 3900X الذي يتكون من 12 نواة وفائق السرعة و الآخر AMD Ryzen 5 3600X الذي يتكون من 6 أنوية ومخصص للألعاب.

ما هو الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD


هناك العديد من الفروق بين  معالجات Intel ومعالجات AMD ولكن قد قمنا بذكر أهم وأبرز الفروق بين تلك المعدات وتكون الفروق كالآتي :


1. الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD من حيث الأداء و السعر: إن الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD من حيث الأداء لا يكاد يذكر ولكن من حيث السعر فأن معالج AMD يتفوق علي Intel حيث يعد أرخص سعرا بكثير مقابل الأداء المتقارب من Intel وفي بعض الفئات من معالجات Intel (كفئة K) نجد أنها تأتي بدون مروحة للتهوية وعليك شراؤها بشكل مستقل علي خلاف معالجات ADM.



2. الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD من حيث التحديثات: عند التحدث عن الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD من ناحية التحديثات فقد لاقى عملاء AMD مشاكل في السرعة لألعاب الفيديو وسرعان ما بادرت الشركة بتفادي المشكلة وذلك من خلال تحديث قامت بعمله على أجهزة جميع المستخدمين .


هذا غير أنها تسعى لتطوير مميزات أفضل في الإصدارات الأحدث، بينما شركة Intel لم تقم بحل المشكلة التي عانى منها المستخدمين وهي ارتفاع حرارة الجهاز بشكل مزعج وواضح ولم تقم بعمل تحديثات لنفس المعالج بل قامت بتفادي المشكلة في إصدارها الأحدث، وهذا يجعل المقارنة هنا في صالح AMD.


الفرق بين معالجات Intel ومعالجات AMD من حيث المعدات : حيث يعد الجزء الذي يتركز عليه الفرق في المعدات بين معالجات Intel ومعالجات AMD هو الغطاء الذي يغلف المعالج ويسمى Socket ويجدر بالذكر هنا أنه يعيب الغطاء المتوفر على معالج AMD بأنه غير محكم الإغلاق وبالتالي يسهل سقوطه عندما تريد تغيير المروحة او التهوية  .


وأيضا الدبابيس الصغيرة الحساسة نجدها موجودة على نفس معالج الـAMD وهذا يسهل اتلافها ويصعب جدا إصلاحها، أما بالنسبة لمعالج Intel فإنه يتفوق على الآخر بامتلاكه لغطاء محكم الإغلاق والدبابيس موجودة على اللوحة الأم لتسهل التثبيت.

 إقرأ أيضا:

وفي النهاية, عند المقارنة بين معالجات Intel ومعالجات AMD فإنه من الواضح تفوق شركة ADM على شركة Intel التي احتلت سوق المعالجات لسنوات طويلة ومازال التنافس قائما بينهم وبانتظار الجديد قريبا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة