U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

دليلك الشامل حول إستراتيجية التسويق بالمحتوى Content Marketing


دليلك الشامل عن التسويق بالمحتوى Content Marketing


التسويق بالمحتوي  Content Marketing هو عملية تخطيط المحتوى وإنشائه وتوزيعه ومشاركته ونشره للوصول إلى جمهورك المستهدف. كمشروع تجاري، يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجية على تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع مكونات الجمهور المستهدف، وحث العملاء والعملاء المحتملين على التفاعل.



فلقد أصبح موضوع التسويق بالمحتوي  Content Marketing في الآونة الأخيرة من المواضيع الرائجة اللتي تسعي الشركات إلي تبنيها وإعتمادها.

إستراتيجية التسويق بالمحتوى| أفضل دليل شامل عن التسويق بالمحتوىContent Marketing - إبداع تقني


ما هي أهمية التسويق بالمحتوي  Content Marketing ؟


تكمن أهمية التسويق بالمحتوي  Content Marketing في كونه عنصرا جديدا عمل على تغيير قواعد  التسويق,فهو الحل الأمثل للشركات التي صارت تعاني  من عدم فعالية طرق التسويق التقليدية. لكن قبل ذلك كان الاعتماد على الحملات التسويقية التقليدية اللتي تتمثل في حملات الاشهار أما الان أصبحت الطرق التقليدية للتسويق أقل فعالية ولم يعد الإبداع وحده كافيا لجذب انتباه العميل المحتمل.


حيث أدي كل هذا إلى  ابتكار ما يسمى بالتسويق بالمحتوي  Content Marketing و صارت الشركات، تعتمده كاستراتيجية بديلة وداعمة لطرق التسويق المباشر الأخرى سواء التقليدية منها أو الحديثة.

ما هي أنواع التسويق بالمحتوي  Content Marketing ؟


يتفرع التسويق بالمحتوى إلى أنواع كثيرة ومتنوعة، فأنواع التسويق بالمحتوى أو الأنشطة المكونة له غير محدودة. بل، يمكنك ابتكار نوع جديد طالما استطعت تحقيق النتائج الجيدة من خلاله وطالما أنه نشاط يتم بالاعتماد على نوع من أنواع المحتوى والتي بدورها نجدها متعددة ومتنوعة.

فهناك بعض اللأنشطة التي تندرج تحت مظلة التسويق بالمحتوي  Content Marketing مثل "التسويق عبر الشبكات الاجتماعية التدوينات,نشرات , حملات البريد الإلكتروني,الفيديوهات,والمقالات التعليمية".

وهنالك من يعتبر الاعلانات المدفوعة بمختلف أنواعها، من انواع التسويق بالمحتوي  Content Marketing، وهذا أمر صحيح إلى حد ما. لأن تلك الإعلانات غالبا ما تحتوي على محتوى مكتوب، مرئي أو مسموع.


كيف إعتماد التسويق بالمحتوي Content Marketing ؟


للبدء في تبني التسويق بالمحتوي  Content Marketing، والعمل على اعتماده يتوجب على المسوق أو صاحب العمل التجاري أولا، تحديد أهدافه التسويقية. والتي غالبا ما تكون هذه الأهداف ، تحقيق المبيعات أو الحصول على عملاء جدد.

بعدها يجب تحديد مصادر الاهداف مثل: شبكات التواصل الاجتماعي و إعلانات جوجل. بعد ذلك يمكنك تحديد أهداف التسويق بالمحتوى انطلاقا من المصادر المحددة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تحقق نسبة كبيرة من المبيعات من خلال إعلانات الشبكات الاجتماعية فربما عليك أن تستخرج بعض الأهداف انطلاقا من هذا المصدر، ويجب أن تكون تلك الأهداف قابلة للتحقيق بالاعتماد على المحتوى.

فمثلا قد يكون هدفك في هذه الحالة هو زيادة التفاعل على حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، أو ربما زيادة قاعدة المتابعين أو تحسين نسبة الوصول الطبيعي

وإن كانت إعلانات جوجل على سبيل المثال هي مصدرك الأساسي للمبيعات فربما يتوجب عليك استثمار بعض الوقت والمال في التحسين للظهور في نتائج البحث بشكل طبيعي دون الاعتماد على الإعلانات المدفوعة. بعدها يمكنك البدء في وضع أسس استراتيجية التسويق بالمحتوي Content Marketing والتي كغيرها من الاستراتيجيات، ستحتوي على الطرق التي سيتم اتباعها لتحقيق الأهداف المحددة بالاعتماد على الوسائل والأدوات المتاحة والميزانية المتوفرة.



فيمكن لأي فرد أو شركة من أي حجم أن يمارسوا التسويق بالمحتوي  Content Marketing . وقد تختلف الاستراتيجيات المتبعة لتنفيذ تلك الممارسة من مجال إلى آخر ومن شركة إلى أخرى. فيمكن تحديد الاستراتيجية والطرق التي يمكن اتباعها لممارسة التسويق بالمحتوى بالنظر إلى عنصرين أساسين وهما الأهداف التسويقية والميزانية المخصصة للتسويق بالمحتوى.
الاسمبريد إلكترونيرسالة