U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

كيف تحمي خصوصيتك من التعقب علي المتصفحات المختلفة2020

كيف تحمي خصوصيتك من التعقب علي المتصفحات المختلفة2020
كيف تحمي خصوصيتك من التعقب علي المتصفحات المختلفة2020

كيف تحمي خصوصيتك من التعقب اثناء التصفح 

كيفية منع التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا والميكروفون؟ عندما يقوم الأشخاص بتحميل تطبيق معين على هواتفهم الشخصية، وعند فتح التطبيق لأول مرة يتم ارسال نافذة منبثقة لك، تطلب منك إعطاءها الإذن للوصول إلى كاميرا الويب أو الميكروفون على هاتفك الذكي، وربما توافق بسرعة وبدون تفكير على هذا الطلب للتخلص من هذه النوافذ .

لكن مع مرور الوقت سوف تلاحظ أنك قد منحت قدراً كبيراً، من الأذونات لهذه التطبيقات،للاطلاع على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالخصوصية ، كما يتم استغلال تلك المعلومات التي يتم جمعها من خلال التطبيقات، في بيعها لشركات الإعلانات والتي بدورها معرفة الاهتمامات الخاصة بالمستخدمين وعرضها لهم على شكل اعلانات، في هواتفهم الشخصية.


كما هو الحال مع كافة التطبيقات، التي تقوم بتحميلها عل هاتفك الذكي، أو جهاز الحاسوب، حيث يجب على تلك المواقع والتطبيقات، بأن تحصل على موافقتك لاستخدام تلك الإعدادات، ولكن بعد سنوات من استخدام  هذه التطبيقات أو المواقع دون محو بياناتك الخاصة، فمن المحتمل أن تكون قد منحت الإذن لعشرات المواقع الإلكترونية للوصول إلى كافة المعلومات والاهتمامات الخاصة بك.

من جانبه ذكر "David" الباحث الأمني في Kaspersky، قائلًا "تعتبر عملية مراجعة الإعدادات والتدقيق في تلك الأذونات التي حصلت عليها التطبيقات والمواقع، خاصة التي تتعلق بالتتبع، وجمع المعلومات حولك ".

من المهم معرفة ما إذا كان موقع الويب أو التطبيقات، تطلب منك، السماح لتلك الأذونات التي ليس لها أي صلة بما تفعله عند زيارتك لتلك المواقع، مثل: طلب موقع مُختص بمجال الرياضة الإذن للوصول إلى الميكروفون.

فيما يلي نقدم لكم أفضل الطرق، التي يمكنك من خلالها منع التطبيقات والمتصفحات من الوصول إلى معلوماتك الخاصة، أو قيام تلك التطبيقات بتتبع كافة المعلومات التي تُسجلها أو تبحث عنها، من خلال هاتفك الذكي.

 متصفح كروم Chrome


تعتمد شركة جوجل على الإعلانات بشكل كبير  لتحقيق إيرادات مالية عالية، وذلك فمن مصلحتها تتبع كافة ماتقوم بالبحث عنه، من أجل عرض إعلانات مخصصة لك، ولكن بالرغم من ذلك لا يزال بإمكانك استخدام إعدادات المتصفح لتقييد مواقع الويب من تعقبك.

اولا :افتح متصفح Chrome, ثم انقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية من ناحية اليمين، لفتح القائمة الرئيسية.
  • بعد ذلك اضغط على خيار "الإعدادات" .
  • ثم اضغط على خيار "الخصوصية والأمان" Privacy and Security.
  • ثم اضغط على خيار "إعدادات الموقع" Site Settings.


هنا يمكنك اعداد كافة اذوناتك، الخاصة بالكاميرا والميكروفون،والتي سوف تجدها مضبوطة تلقائيًا على خيار "السؤال قبل الوصول" ، اضغط على كل من الخيارين بشكل منفصل، ثم قم بتحريك زر التبديل في الصفحة التي تظهر لك لحظر كافة مواقع الويب من استخدام الميكروفون والكاميرا الخاصة بك.

 متصفح فايرفوكس


يعتبر متصفح Firefox, من ضمن المتصفحات الأكثر حماية للمستخدمين، لكن يجب عليك إعداد المتصفح بشكل سليم، وعدم إعطاء المتصفح الأذونات التي تمكن من الوصول إلى بيانات المستخدم.

اولا: قم بفتح متصفح Firefox ، ثم اضغط على أيقونة القائمة، التي تجدها في أعلى الزاوية اليمنى.

  • بعد ذلك اضغط على "الخيارات" Options.
  • ثم قم بالتمرير للأسفل للوصول إلى خيار "الأذونات" Permissions.


من هنا يمكنك إعادة ضبط خيارات الأذونات الخاصة بك، بالإضافة إلى حظر إمكانية الوصول إلى موقعك الجغرافي وكاميرا الجهاز والميكروفون، ثم انقر على كل منها لمعرفة كافة مواقع الويب التي يمكنها الوصول إلى بياناتك الخاصة ، إذا كنت لا تريد أن يمتلك موقع الويب هذه الأذونات، فما عليك سوى إزالته من قائمة الاعدادات نهائياً .

إقرأ أيضا:


متصفح سفاري


من اكثر المتصفحات التي تتميز بمستويات حماية عالية، حيث أن متصفح سفاري، يتميز باستخدام الاتصال المشفر والتي تعتبر من أفضل وسائل الحماية التي يمكنها الحفاظ على خصوصية المستخدمين، لكن توجد مشكلة أيضا، وهي منح المتصفح اذونات الوصول إلى ماتقوم به من عمليات بحث على المتصفح، حتى تتمكن من حماية خصوصيتك من تلك الأذونات التي يمكنها تتبع كافة ماتقوم به داخل المتصفح، اتبع الخطوات التالية.

اولا : قم بفتح متصفح سفاري ، ثم اضغط على علامة تبويب سفاري ، ثم اختر "تفضيلات" Preferences.

  • بعد ذلك اضغط على علامة التبويب "مواقع الويب" في أعلى الشاشة.
  • ثم اختر اذونات الكاميرا أو الميكروفون من داخل مواقع الويب.
  • بعد ذلك حدد من القائمة في الأسفل واختر "رفض الوصول" Deny.


من هذا المكان يمكنك اختار السماح لمواقع الويب، بالدخول الي كاميرا الويب والميكروفون أو حظرها بشكل نهائي لعدم الوصول إلى بياناتك الخاصة، أو يمكن أيضاً، إجبارها على السؤال بشكل دائم  قبل استخدام اذونات الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون الخاصين بك .

الاسمبريد إلكترونيرسالة