U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

تطبيقات تجسس خطيرة احذفها فورا من جهازك-يمكنها تتبع واختراق خصوصية المستخدمين



تطبيقات تجسس خطيرة احذفها فورا من جهازك


إحصائيات جديدة حول العديد من تطبيقات (VPN)، وحظر الإعلانات الشهيرة في أنظمة التشغيل أندرويد Android ، وآي أوإس IOS، حيث قامت بجمع بيانات م المستخدمين، دون علمهم لصالح منصة Sensor Tower.


ذكرت تقارير خاصة، تفيد بأن منصة SENSOR  TOWER، قامت  بتتبع ما لا يقل عن 20 تطبيق مختلف، والتي تتضمن  تطبيقات الشبكات الخاصة الوهمية VPN، والتطبيقات الخاصة بحظر الإعلانات مثل ad blockers، حيث كان الغرض الرئيسي من عمليات التتبع، لمثل هذه التطبيقات، هو جمع البيانات الخاصة  بالمستخدمين سراً، بدون علم المستخدم.

عند تثبيت هذه التطبيقات، على الهواتف تطلب من المستخدمين تثبيت ملف root، إضافي  وهو ملف صغير الحجم، لكنه خطير جدا على المستخدمين، حيث يتيح الوصول إلى نشاطات الويب المختلفة، وجمع كافة البيانات التي تمر عبر الهاتف الذكي ، وهو أمر في غاية الخطورة، ولا تسمح به شركات التكنولوجيا، مثل آبل وجوجل ، ولكن تم إيجاد الحل من قبل مطوري البرامج والتطبيقات، حيث تمكنوا من وجود ثغرة، يمكن من خلالها منع هذه الملفات من جمع البيانات الخاصة بالمستخدمين.

إقرا ايضا :
تستخدم الشركات المطورة لهذه التطبيقات، العديد من الأساليب المختلفة، مثل الإشعارات المضللة، والتي ترغم المستخدمين على تحميل الملفات الخارجية التي يمكنها تتبع بيانات المستخدم ، حيث تقدم هذه الاشعارات وعود كاذبة، بوجود مميزات إضافية، على سبيل المثال، يقوم تطبيق Luna VPN، بعرض إشعارات تفيد  بالقدرة على حظر الإعلانات في يوتيوب YouTubeمجاناً، إذا قام المستخدمون بتحميل ملف root إضافي, من موقع ويب آخر، تابع لجهات خارجية بعد قيام المستخدم بتثبيت التطبيق، فهو منتج لا علاقة له بالتطبيق،  يعمل على تثبيت ملف root certificate، داخل أجهزة المستخدمين.

تطبيقات مضللة تقوم بجمع بيانات المستخدمين


قم بإلغاء تثبيت هذه التطبيقات، إن وجدتها داخل هاتفك، حيث تم الإعلان عن هذه التطبيقات بأنها، تقوم بتتبع كافة بيانات المستخدمين، وتم تصنيفها من ضمن التطبيقات المضللة والتي تمثل خطورة المستخدم.

  • تطبيق Adblock Focus,يعتبر التطبيق متاح لأنظمة  أندرويد وآي أوإس، ويمثل هذا التطبيق خطورة كبيرة على المستخدمين، لذلك إذا وجدته داخل هاتفك، قم بإلغاء تثبيت التطبيق نهائيا، من هاتفك المحمول.


  • تطبيق Free and Unlimited VPN, هذا التطبيق يعمل بنفس طريقة التطبيق السابق، وفهو يقوم بإرسال إشعارات إلى المستخدمين، وعند فتح هذه الاشعارات، يقوم بتحويل المستخدم إلى مواقع أخرى لتحميل ملف root, وكما ذكرنا فإن ملف الرووت يعمل على تتبع بيانات المستخدمين، مما يمثل الخطورة عليهم.


  • تطبيق Luna VPN، متاح لأنظمة التشغيل أندرويد وآي أوإس، ولكنه يمثل خطورة على المستخدمين،  حيث تم الإعلان عنه على أنه أداة تقوم بجمع بيانات المستخدمين  دون علمهم.


  • تطبيق Mobile Data، يقدم التطبيق خطة عمل، بنفس اسلوب التطبيقات السابقة، حيث أعلنت شركة جوجل, ان هذا التطبيق يقوم بتتبع المستخدمين وجمع بياناتهم، عن طريق ملفات الرووت، وهو متاح لنظام أندرويد.


قامت شركة آبل Apple, بحذف تطبيق Adblock Focus، من متجرها بشكل نهائي لما يلحقه بضرر على المستخدمين، وقامت شركة جوجل، بحذف تطبيق Mobile Data، من متجرها google store, حيث صرحت جوجل وآبل، عن بدء التحقيق بشأن مالكي هذه التطبيقات، وجاري فحص  باقي التطبيقات الاخري، ولكن يجب على المستخدمين  إلغاء تثبيت هذه التطبيقات، المذكورة سابقاً على الفور، خاصة إذا قمت بتنزيل أي منها من مصادر خارجية بدلاً من app store ، أو google store .

وقدمت شركة جوجل، نصائح لمستخدمي التطبيقات الخاصة بجوجل بلاي، بتوخي الحذر والانتباه، إلى أذونات التطبيق، وخاصة إذن التثبيت root certificate، لأي سبب ممكن حيث يؤدي ذلك الاذن إلى منح التطبيق وصولاً كاملا إلى كافة البيانات والمعلومات، داخل هاتفك بشكل عام.
الاسمبريد إلكترونيرسالة