U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على كيفية معالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب والاب توب


هل سبق لك أخي الكريم أن شعرت أن حاسوبك يحدث صوتا غير عادي أثناء اشتغاله؟ الم تحس من قبل بحرارة حاسوبك بمجرد لمسه بيدك؟ الم تفكر يوما بمراقبة جهاز حاسوبك ومدى عمل أجهزته الداخلية؟

إن بمجرد توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالكهرباء يتم توليد حرارة تسري في مختلف أجزاء الدارة الكهربائية٬ والتي تساعد مختلف أجزاءه على تنفيذ المهام الخاصة بها ومن تم اشتغال الجهاز في ظروف عادية دون مواجهة أية مشاكل.
إلا ان ما يجهله الكثيرون أن الحرارة التي يتم توليدها من خلال مرور التيار الكهربائي بدارات الجهاز قد تؤثر سلبا على الاجهزة نفسها ٬ وهو ما جعل معظم الحواسيب تستخدم مشتتات الحرارة بما في دلك المراوح وفتحات التهوية بهدف المحافظة على الحرارة في درجات منخفضة.

لكن قد يحدث في بعض الحالات أن تتعطل هذه المراوح او لا يتوفر الجهاز على مناطق للتهوية٬ وهو ما سيجعله في ورطة حقيقية بسبب عدم قدرته على تبريد أجهزته الداخلية ومن تم ارتفاع حرارة الجهاز بكيفية مرتفعة جدا سيعرضه لامحالة لمشاكل في غاية الخطورة.
وما يلاحض أنه في حالة عدم قدرة الحاسوب على ضبط حرارته قد يتوقف عن التشغيل بصورة مفاجئة قبل أن تصل وحدة المعالجة المركزية الخاصة به لمستويات خطيرة من درجات الحرارة٬ وبالتالي تفادي إتلاف أنظمته الداخلية رغم أن الامر لا ينطبق على الاجهزة القديمة الصنع التي يمكن أن تتعرض كذلك اللوحة الام الخاصة بها للاتلاف بصورة تلقائية وربما تنصهر مكوناتها وتنفصل عن موضع تثبيتها.
لذلك أحببت إخواني أخواتي أن اقترح عليكم بعض الامور التي يجب القيام بها في حالة ارتفاع حرارة الحاسوب الخاص بكم من خلال مجموعة من المسببات الاكثر شيوعا وكيفية القيام باصلاحها :


1- التأكد من كون المروحة الخاصة بالجهاز في حالة جيدة : 
فعندما تقوم بتشغيل الجهاز الخاص بك وتلاحظ أن درجة الحرارة ترتفع شيئا فشيئا فعليك أن تتحسس المروحة وتتأكد من كونها تعمل أم لا٬ فاذا كانت معطلة وجب عليك تغييرها بالاستعانة بمتخصص في هذا المجال.



2- ازالة الغبار بالجهاز : 
قد يحدث أن يدخل الغبار أو بقايا الطعام عبر فتحات التهوية ويتسبب في منع المروحة من الدوران٬ وهو ما يفرض عليك البحث عن مضخة الهواء واستخدامها في فض الغبار من الحاسوب من خلال إمالة فوهة المضخة وبالتالي إعادة المروحة للدوران من جديد.
3- وضع الحاسوب في ظروف مناسبة للاشتغال :
 ودلك بتجنب وضعه على السرير مثلا والدي يعيق مجرى الهواء٬ بل يستحسن وضعه على مكتب دي سطح مستو والدي يساعد على تدفق الهواء بشكل عادي.
4- تجنب استخدام منتجات غير أصلية من بطاريات ومحول التيار الكهربائي :
 بل يستحسن في حالة استبدالها البحث عن منتوجات اصلية ستساعد على عمل جهازك بطريقة سليمة وتحافظ على حرارة الجهاز في صورته العادية.



5- تحديث برامج الجهاز :
 ربما في بعض الحالات قد تسبب البرامج الغير محدثة في ارتفاع درجة الحرارة وهو ما يفرض اجراء تحديث لها من أجل اصلاح المشكلة.
 وخلاصة القول أن هذه فقط مجرد اقتراحات ستساعدك اخي الكريم إدا كنت تعاني من مشكلة ارتفاع درجة حرارة جهاز الحاسوب الخاص بك فإذا لم ينطبق الامر على حالتك يستحسن التوجه الى متخصص في مجال التقنية أو شخص خبير أكثر دراية لتشخيص مشكل الحاسوب واصلاحه بكيفية سليمة.

ولمزيد من الأخبار التقنية ..اشترك بالنشرة البريدية ليصلكم كل ما هو جديد على مدونة " ابداع تقنى "
الاسمبريد إلكترونيرسالة