U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

الجيل الخامس | من الشبكات مميزاته وعيوبه وماذا عن شبكات 4G؟


الجيل الخامس | من الشبكات مميزاته وعيوبه وماذا عن شبكات 4G؟

الجيل الخامس | من الشبكات مميزاته وعيوبه وماذا عن شبكات 4G؟


لقد اصبح عالم الانترنت وشبكات  الاتصالات جزءا كبيرا في حياتنا كما اصبحت شركات الاتصالات المختلفة تتسارع لتقديم كل ما هو جديد في عالم الانترنت والاتصالات ولا يمضي الكثير من الوقت الا وتمر علينا احدث الاجيال في عالم "التكنولوجيا" لتاتي الينا الاجيال الاكثر حداثة من شبكات الانترنت من المفترض  طرح الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات 5G على نطاق واسع في عام 2020.

شبكة الجيل الخامس 5G؟

شبكات الجيل الخامس القادمة لشبكات الاتصال بالإنترنت. سوف توفر نطاقاً ترددياً اسرع مائة مرة من شبكات الجيل الرابع بالإضافة إلى اتصالات أكثر امانا و موثوقية للهواتف النقالة والأجهزة اللوحية الحديثة. تتميز شبكات الجيل الخامس بكونها أسرع  بمائة مرة من شبكات الجيل الرابع على الأقل وقد تصل إلى اضعاف، المئات سيصبح بامكانكم  تحميل الأفلام  والصور عالية الدقة في ثوان معدودة بالاضافة  الي تصفح مواقع الانترنت بصورة سلسة  واكثر امان . من  الان وصاعدا وداعا لمشاكل الانترنت الضعيف , ومرحبا بشبكات الجيل الخامس الاكثر سرعة وامانا , من بين شبكات الانترنت  .

ماذا عن الجيل الرابع4G

لم ينهي الجل الرابع ، حيث ان تطبيق تقنية الجيل الخامس لن يتم  تعميمها بشكل موحد في جميع أنحاء العالم، لذلك سيستمر النظامان في الوجود بجانب بعضهما البعض، كما توجد الي الان الكثير من الأجهزة التي تعمل بنظام 3G,في حين انتشرت تقنية4G . ولم يتم ايقاف انظمة 3G الي الان.

مميزات شبكة الجيل الخامس الخامس  5G

لقد تم تصميم شبكات الجيل الخامس  لعالم اكثر تطور وتقدم ستتوفر فيه مليارات الأجهزة الالكترونية التي تتمتع  باتصال إنترنت ثابت. حيت تم الاعلان عن أول مجموعة من الهواتف النقالة التي تدعم شبكة الجيل الخامس في أوروبا  وبعض الدول العربية في سبتمبر الماضي، كما تم الانتهاء من البنية التحتية لبعض شبكات الجيل الخامس في العديد من البلدان.


  • الجيل الخامس 5G سيسمح  للأجهزة بمعالجة قدر هائل من البيانات  والمعلومات بأقل قدر من البيانات سيتوفر ايضا الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية , علي شبكة الجيل الخامس.



  • تعزيز النشاط الاقتصادي بالكامل بالبنية التحتية لشبكات الجيل الخامس ، مما يعطي دفعة قوية في  التحول الرقمي للشركات واضافة قطاعات مختلفة على التقنية الجديدة، وبالتالي تعزيز الثورة الصناعية .



  • شبكات الجيل الخامس , سوف تؤدي الي توفير بطاريات الهواتف والاجهزة الذكية التي تعمل بتقنية الجيل الخامس كما تؤدي ايضا زيادة سرعات النقل بصورة ممتازة .



  • سوف تؤدي الي زيادة موثوقية الشبكات علي جميع انواع الاجهزة التي تعمل بنفس التقنية حيث تؤدي الي رفع درجة توافر الشبكة في اي مكان اينما كنت.



  • ستوفر تقنية الجيل الخامس المزيد من موفري الخدمات عبر الشبكة . مثل النقل الذكي, وخدمات تحليل البيانات الضخمة , الخدمات السحابية المختلفة كمشاركة الصور والالعاب والموسيقي .

كما ستوفر العديد من الخدمات المميزة . مثل المدن الذكية ,والحكومات الذكية  وعن كيفية العمل من الناحية التقنية. سيتم توفير ميزة mio"" اي اضافة مخارج ومداخل متعددة . ستعمل علي توفير مساحات هائلة لتحميل البيانات المختلفة , حيث اعتمد  الاتحاد الأوروبي خطة العمل الخاصة بالتقنية الجديدة في عام 2016 وتهدف الي  إطلاق خدمات الجيل الخامس في جميع الدول المشاركة  البالغ عددها 27 دولة بحلول نهاية عام2019 على المدي البعيد.

عيوب شبكة الجيل الخامس 5G

التأثير الصحي لشبكات الجيل الخامس 5G
لا توجد معلومات كافية عن تاثير شبكات الجيل الخامس ,علي صحة الانسان . وكيف سيكون تأثيرها علي المدي الطويل ، حتى الآن لم يتمكن أحد من الإجابة على هذا السؤال. لكن "منظمة الصحة العالمية" كان لها راي اخر ,حيث ذكرت ان موجات الراديو لها بعض التاثيرات السلبية علي صحة الانسان .حيث ذكرت العديد من الدراسات ان لموجات الراديو تاثيرات خطيرة علي صحة الانسان وذكر البعض علي انها قد تكون المسببة لما يلي :

  • تاثيرات في فواصل الحمض النووي المزدوج مما قد يؤدي الي الاصلبة ببعض انواع السرطان.
  • قد تودي الي تلف الجلد مما يؤثر علي صحة الجلد سلبيا وظهور الشيخوخة المبكرة.
  • زيادة نفاذية الدم في الدماغ.
هذا ما يحدث من اشعاعات الراديو . ولكن ماذا عن اشعاعات الجيل الخامس للاتصالات, يرى كثيرون أنه كلما دعت الحاجة إلى مزيد من الترددات، تزداد المخاطر الصحية. إلا أنه يجب أن تكون هذه الترددات حديثة وأن يكون إشعاعها الكهرومغناطيسي أقل بكثير من مستوياته في شبكات 4G / 3G / 2G الحالية. حيث، ان بعض الجماعات في أوروبا تضغط وتعمل ضد نشر التقنية الجديدة 5G.

كما أشارت تقارير صادرة من " الاتحاد الأوروبي "  تسفر عن أدلة واضحة على تأثيرها على بعض انواع  الثدييات . وأضاف: "إن عدم وجود أدلة  كافية  بعد او دراسات موثوقة وصريحة علي التعرض لتقنية الجيل الخامس 5G يترك الباب مفتوحا أمام احتمال وجود عواقب سلبية علي صحة الانسان .



الاسمبريد إلكترونيرسالة