-->
U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

إحمي جهازك من فيروس الفدية | تعرف علي انواع فيروس الفدية وطرق الحماية منها


كيف تحمي جهازك من الفيروسات

لفتت إصابات الفدية الأولى الانتباه في عام 2013 ، وهي في ازدياد مستمر منذ ذلك الحين. اليوم ، هي واحدة من التهديدات الأكثر شيوعًا على الإنترنت التي تؤثر على مستخدمي الإنترنت والمؤسسات من جميع الأحجام. هل تساءلت يوما ما هو فيروس الفدية؟ لقد سمعت عنها في الانترنيت  أو قرأت عنها في الأخبار.

إحمي جهازك من فيروس الفدية | تعرف علي انواع فيروس الفدية وطرق الحماية منها


ربما كنت قد حصلت على نافذة منبثقة على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك تحذير من إصابة فيروس الفدية . حسنًا ، إذا كنت مهتمًا بمعرفة فيروس الفدية ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. سنخبرك بأشكال مختلفة من فيروس الفدية ، ومن أين أتت ، ومن الذي تستهدفه ، وما الذي يجب فعله للحماية منها.



ما هو فيروس الفدية ؟

الفدية، هو نوع من الفيروسات  يمنع المستخدمين من الوصول إلى نظامهم أو ملفاتهم الشخصية ويطالبوا بدفع الفدية (مال) عبر البيتكوين  من أجل استعادة الملفات . كيف يعمل فيروس الفدية ؟

ينتج عن إصابة فيروس الفدية الأكثر شيوعًا تشفير البيانات المخزنة في نظام الكمبيوتر. بعد ذلك ، يطلب المتسللون فدية (مال) لإعادة كل شيء إلى ما كان عليه ومنح الضحايا بياناتهم. في معظم الحالات ، تكون المعاملة  بعملة البيتكوين أو التحويلات البنكية لحماية هوية المهاجمين وجعل عملية تتبع الدفع صعبة.

حيث يتراوح مبلغ الفدية من 150 إلى 500 دولار للفرد إلى آلاف الدولارات لشركات , خبراء الأمن قالوا أنه يوجد أربعة أنواع رئيسية من فيروس الفدية  :

  • فيروس الفدية المشفر

يستخدم فيروس الفدية المشفر خوارزمية تشفير RSA.والتي تقوم بتشفير ملفات بيانات الضحايا أو محرك الأقراص الثابت بأكمله ، ثم تتطلب فدية لإلغاء  تشفير الملفات .


  • فيروس الفدية غير  المشفر

فيروس الفدية غير  المشفر لا تشفر ملفات البيانات الموجودة في النظام. قد تكون طرقها مختلفة ، لكن النوع الأكثر شيوعًا من فيروس الفدية غير المشفر هو:


فيروس الفدية الذي يدخل إلى نظام الكمبيوتر الخاص بالمستخدم ، ويعرض الصور الإباحية ويقدم عروضًا للتخلص من هذه الشاشة إذا أرسل المستخدم رسالة نصية ذات سعر ممتاز. بعد دفع الفدية ، يتلقى المستخدم رمزًا يمكنه فتح الجهاز ومنع عرض الصور الإباحية.


  • Leakware

Leakware هو شكل حديث نسبيا من الفدية. يمكن اعتبار أنه عكس فيروس الفدية  الكلاسيكي. لا يمنع Leakware المستخدمين من الوصول إلى بياناتهم ولكنه يهدد بنشر المعلومات المسروقة عبر الإنترنت. بشكل عام ، تحتوي الملفات المسروقة على معلومات قد تلوث سمعة الضحية. الأضرار التي تلحق الشركات من التسرب يمكن أن تكون ضخمة.

لذلك ، يدفع الضحايا عادة الفدية لحفظ البيانات الحساسة وسمعتهم. نظرًا لأنه من الممكن إحباط  فيروسات الفدية التقليدية عن طريق الاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات ، بدأ المخترقون في تفضيل Leakware . إن التهديد بنشر بيانات سرية للجمهور يعد دافعًا أفضل من تشفير البيانات. 


  • فيروس فدية الموبايل

فيروس فدية الموبايل  هو شكل من أشكال الفيروسات  الضارة التي تؤثر على الموبايل . يقوم بإغلاق شاشة جهازك أو يسرق البيانات الحساسة ثم يطالب بفدية( مال) لإلغاء تشفيرها  أو إرجاع البيانات المسروقة إلى المستخدم. عادة عبر Bitcoin .

من الذي يستهدفه المخترقين عن طريق فيروس الفدية؟


عندما تم اكتشاف فيروس الفدية أول مرة  ، كان ضحاياه أنظمة فردية ( الأشخاص العاديين). وبعد ذلك ، بدأ المخترقين في إدراك إمكاناتهم الكاملة عندما نشروا فدية للشركات. كان فيروس الفدية ناجحًا جدًا ضد الشركات ، حيث أوقف الإنتاجية وأدى إلى فقد البيانات والإيرادات ، حتى أن المخترقين حولوا معظم هجماتهم تجاه الشركات . وبحلول عام 2017 ، كانت 35 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة قد تعرضت لهجوم فدية.


جغرافيا ، لا تزال هجمات الفدية تركز على الأسواق الغربية ، مع تصنيف المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا كأكبر ثلاثة بلدان مستهدفة ، على التوالي. إن المخترقين  يتبعون الأموال ، لذلك يبحثون عن المناطق التي لديها اعتماد واسع للكمبيوتر الشخصي والثروة النسبية. في الوقت الذي تكثف فيه الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا الجنوبية وافريقيا  النمو الاقتصادي ، نتوقع أن نرى زيادة في هجمات الفدية (وغيرها من أشكال البرمجيات الخبيثة) هناك أيضًا

طرق الحماية من فيروس الفدية



كيف تحمي جهازك من خطر فيروس الفدية ؟ بالتأكيد قد سمعت في الشهور القليلة الماضية,عن مصطلح "فيروس الفدية", الذي يمثل خطورة كبيرة علي مستخدمي شبكات الانترنت, فهو نوع من الفيروسات انتشر مؤخرًا بصورة كبيرة، وأصاب عددًا لا بأس به من أجهزة المستخدمين دون سابق انذار .


حيث يعمل تلقائيا علي تشفير الملفات، ويترك رسالة تفيد بأنه يجب علي الضحية دفع فدية " تكون غالبًا بعملة بيتكوين المشفرة " كي تستطيع فك التشفير، وإلا فستفقد ملفاتك نهائيًّا وستظل على وضعها هذا إلى أبد الآبدين. فيما يلي نعرض لكم خطوات مهمة يجب فعلها , لتفادي تلك النوعية من الفيروسات .



  1. يجب الابتعاد كل البعد عن الملفات والبرامج المقرصنة
  2. اختيار برنامج مضاد للفيروسات ذات حماية ضد فيروسات الفدية
  3. يجب تفعيل خاصية النسخ الاحتياطي للاحنفاظ بنسخة من بياناتك الخاصة
  4. من الضروري إنشاء نقاط استعادة من وقت لآخر
  5. تحديث نظام التشغيل والبرامج باستمرار
  6. استخدام VPN عند الاتصال بشبكات عامة
  7. لا تضغط على روابط غير موثوقة
  8. لا تفتح مرفقات من إيميلات غريبة
  9. التحميل من المواقع الموثوق فيها فقط
  10. لا تعطِ بياناتك الشخصية إلا لمن تثق فيه








قدمنا لكم اهم الخطوات الواجب فعلها ,تجنبا لمثل هذه النوعية من الفيروسات الضارة ,والتي يمكن ان تسبب الكثير من الضرر للاجهزة الالكترونية , او سرقة ملفاتك وكافة البيانات الاخري ,نتمني ان تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم ,ولمزيد من الاخبار التقنية وبرامج الحماية ,وموقع الربح من الانترنت ,اشتركوا في القائمة البريدية ليصلكم كل ما هو جديد من موقع إبداع تقني .


الاسمبريد إلكترونيرسالة