U3F1ZWV6ZTM0MjgxMDkzODAzX0FjdGl2YXRpb24zODgzNTc0OTU0Mjg=
recent
أخبار ساخنة

التجارة الإلكترونية وانواعها

تعني التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع أو المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت.. تعتبر معاملة الأموال والصناديق والبيانات تجارة إلكترونية أيضًا.. أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية مثل متاجر Amazon و Flipkart و Shopify و Myntra و Ebay و Quikr و Olx.. غالبًا ما تستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت ، ولكنها يمكن أن تصف أيضًا أي نوع من المعاملات التجاري   التي تتم  عبر الإنترنت. من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بالتجزئة إلى 27 تريليون دولار بحلول عام 2020

بداية التجارة الإلكترونية 

يبدأ تاريخ التجارة الإلكترونية بأول عملية بيع عبر الإنترنت: في 11 أغسطس 1994 ، قام رجل في الولايات المتحدة الأمريكية  ببيع قرص مضغوط إلى صديقه من خلال موقعه على الويب ، هذا هو المثال الأول على قيام المستهلك بشراء منتج من شركة ما عبر شبكة الويب العالمية أو "التجارة الإلكترونية" كما نعرفها اليوم.منذ ذلك الحين ، تطورت التجارة الإلكترونية لتسهيل اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجارالتجزئة والأسواق عبر الإنترنت. استفاد المستقلون  والشركات الصغيرة والشركات الكبرى جميعًا من التجارة الإلكترونية ، التي تمكنهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكناً في تجارة التجزئة التقليدية غير المتصلة بالإنترنت.في أوائل عام 2000 ، كان الكثير من الناس يشككون في تسليم تفاصيل بطاقاتهم إلى تاجر تجزئة عبر الإنترنت. في حين أن معاملات التجارة الإلكترونية  الآن طبيعة .وذلك الان  شهادات SSL والتشفير وأنظمة الدفع الخارجية الموثوقة مثل Paypal  ساعدت على تحسين ثقة الناس في التجارة الإلكترونية. 

انواع التجارة الالكترونية 

بينما يفكر معظم الناس في التجارة الإلكترونية كعمل تجاري من البائع  للمستهلك (B2C) ، لا انه هناك ستة أنواع من التجارة الإلكترونية وهي:

الشركات (B2B):


تشير التجارة الإلكترونية B2B إلى جميع المعاملات الإلكترونية للسلع والمبيعات التي تتم بين شركتين. يعني ان المستهلك النهائي لا يشارك فيها  و هذا النوع من التجارة الإلكترونية يشمل المعاملات عبر الإنترنت المصنعين وتجار الجملة وتجار التجزئة وما إلى ذلك.

الشركات الى المستهلك (B2C):

وهذا هو أكثر أشكال التجارة الإلكترونية شيوعًا ، تتعامل التجارة الإلكترونية B2C بين الشركات والمستهلكين. يستمتع العديد من الأشخاص عن طريق التجارة الإلكترونية هذا لأنه يسمح لهم بالتسوق للحصول على أفضل الأسعار وقراءة مراجعات العملاء وكثيرا ما يجدون منتجات مختلفة لم يتعرضوا لها من قبل . تمكن فئة التجارة الإلكترونية هذه أيضًا الشركات من تطوير علاقة أكثر تخصيصًا مع عملائها.

المستهلك إلى المستهلك (C2C):

يشمل هذا المستوى من التجارة الإلكترونية جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين المستهلكين. ، يتم توفير هذه المعاملات بواسطة منصات عبر الإنترنت (مثل PayPal) ، وغالبًا ما تتم من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (موقع Facebook) ومواقع الويب (Craigslist).

المستهلك إلى الشركات (C2B):

هذا  عكس B2C ، فهي عندما يتيح المستهلك خدماته أو منتجاته لشرائها .مثال على ذلك مصمم جرافيك يصمم شعار لشركة معينة وهي من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعًا ،


الشركات والإدارة العامة (B2A):

تشير فئة التجارة الإلكترونية هذه إلى جميع المعاملات بين الشركات والإدارة العامة. هذا مجال يتضمن العديد من الخدمات ، خاصة في مجالات مثل الضمان الاجتماعي والتوظيف والمستندات القانونية.

المستهلك و الإدارة (C2A):

تشمل فئة التجارة الإلكترونية  هذه ، جميع المعاملات الإلكترونية بين الأفراد والإدارة العامة. ومن الأمثلة على ذلك الضرائب (الإقرارات الضريبية الإيداع) والصحة (جدولة موعد باستخدام خدمة عبر الإنترنت)

مزايا التجارة الإلكترونية

توفر التجارة الإلكترونية للبائعين امتدادًا عالميًا. أي أنها تزيل حاجز المكان (الجغرافيا). يمكن الآن للبائعين والمشترين الالتقاء في العالم الافتراضي ، دون إعاقة الموقع.
إنه يوفر تسليم سريع للبضائع مع القليل من الجهد من جانب العميل. يتم معالجة شكاوى العملاء أيضًا بسرعة. كما يوفر الوقت والطاقة والجهد لكل من المستهلكين والشركة.
ميزة أخرى كبيرة هي الراحة التي يقدمها. يمكن للعميل التسوق في أي وقت .  الان الموقع يعمل في جميع الأوقات ، وليس لديه ساعات عمل محددة مثل متجر تقليدي .

عيوب التجارة الإلكترونية

الأمن هو مجال القلق. في الآونة الأخيرة فقط ، شهدنا العديد من الانتهاكات الأمنية حيث سُرقت معلومات العملاء. تظل سرقة بطاقة الائتمان وسرقة الهوية وما إلى ذلك مصدر قلق كبير لدى العملاء.
ثم هناك أيضا مشاكل الوفاء. حتى بعد تقديم الطلب ، قد تكون هناك مشاكل في الشحن والتسليم وما إلى ذلك. وهذا يجعل العملاء غير راضين
الاسمبريد إلكترونيرسالة